ما هو هدف العلاج الفيزيائي؟

  •  الشفاء من الآلام في الحالات التي يكون سبب الألم فيها قابلا للشفاء مثل تشنج العضلات و آلام أوتار العضلات و أربطة المفاصل و الأرهاق العضلي و الأجهاد المفصلي.
  •  الوقاية من عودة الآلام بعد علاج المسببات و هذا ما يسمح بالتوفير الجسدي بحيث يبقى الجسد و لمدة أطول قادرا على تحمل أعباء الحياة.
  •  تحقيق الأستقلالية بالنسبة للأمراض الغير قابلة للشفاء أو الناتجة عن أصابات في الحوادث (شلل) أو عند الولادة أو لدى كبار السن. صحيح أن النتيجة ليست شفاء و لكنها تسمح للمريض بالأعتماد على قدراته الذاتية و توفير جهد شخص آخر سوف يكون مضطرا لترك عمله من أجل الأهتمام بالمعاق أو كبير السن.
  • التدخل قبل حصول الخلل و ذلك عن طريق التوعية الصحية سواء في المدارس أو المصانع أو الأدارات (مصارف و غيرها) و كذلك في جميع المهن من أجل أكتشاف مبكر للأعمال التي يمكن لها أن تولد أنهاكا معينا للجسم بأكمله أو لجزء معين منه و بالتالي توجيه العاملين الى تفادي الأوضاع المضرة و أقتراح أوضاع جديدة في العمل تؤدي الأنتاج المطلوب بدون الأذى الذي يمكن أن ينجم عنه. أن هذا الهدف يحقق أنتاجية أعلى للعاملين و توفيرا في الفاتورة الصحية من خلال تفادي حصول أمراض أو حوادث ناتجة فقط عن عدم توافق شروط العمل مع القواعد الصحية و الوقائية الأساسية و كذلك فأنه يؤدي الى تخفيض أيام الغياب للعاملين عن أعمالهم مما يزيد في أنتاجيتهم.